قالت والية نابل سلوى الخياري ، خلال لقاء حول “العلاقة بين الدولة والجماعات المحلية” ، انتظمت في إطار اللقاءات التونسية الفرنسية لمسؤولي البلديات المنتخبين ، يومي 20 و21 أكتوبر بالضاحية الشمالية للعاصمة ، إنه “يجب أن ترتكز العلاقات بين الدولة والجمعات المحلية على التعاون الوثيق والتبادل المشترك”.
وأبرزت الخياري ، بالمناسبة ، أهمية العمل التضامني مشيرة بالأساس إلى الفيضانات الأخيرة التي شهدتها ولاية نابل والتي استوجبت مشاركة جميع الأطراف. وأوضحت أن مفهوم الحكم المحلي يترسخ في تونس بصفة تدريجية مشددة على دور العمل التضامني لإنجاحه .
ومن جهته ، ثمّن عمدة مدينة سان مالو (شمال غرب فرنسا) ، كلود رينولت ، السياسة التعاقدية التي تربط الدولة بالسلطات المحلية .
وقال إن “هذه السياسة توفر العديد من الامتيازات من أهمها إمكانية الحصول على التمويلات وتعزيز التشاور ودعم الجماعات المحلية” . وأضاف “مع ذلك ، فإن هذه الامتيازات لا تخفي صعوبات تنفيذ هذه السياسة”.
وتمحورت التوصيات المنبثقة عن هذا اللقاء بالخصوص في إمكانيات تطوير العلاقات بين الدولة والجماعات المحلية.
ودعا المشاركون في الجلسة إلى تدريب المسؤولين المنتخبين في البلديات لتحسين عمل الجمعات المحلية مشددين على ضرورة إرساء ثقافة جديدة للتعاون والعمل المشترك وعقلية جديدة للتقارب بين الدولة والمواطن.
Dernières nouvelles
-
الخبير في الاستثمار والنجاعة العقارية، سمير زنطور: العقار التونسي يتغير …و المستثمر الناجح هو من يقرأ النحولات قبل الجميع
-
افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان المسرح والمجتمع في سليانة
-
“GREENOVI” يطلق دعوته الثالثة لابداء الاهتمام ببرنامج “GREENASSIST” “
-
التظاهرة الاقتصادية الكبرى ” Africa Big 5″ تعود من جديد من 16 الى 19 جوان 2026 التظاهرة الاقتصادية الكبرى
-
درنة بحر وجبل ووادٍ وشلال شرح وتوضيح لفيضان درنة 2023




